23 أكتوبر 2024 21:19 19 ربيع آخر 1446
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
الصحة والجمال

الطب الشرعي يؤكد مسئولية مستشفى دار الإسراء الخاصة بالوراق عن وفاة الطفل ”آدم”

مستشفى دار الإسراء الخاصة بالوراق
مستشفى دار الإسراء الخاصة بالوراق

أخطاء طبية جسيمة وعدوى بكتيرية متعددة بالحضانة سبب الوفاة
"مستأنف الوراق" تؤيد حكم بحبس وتغريم مدير المستشفى والنيابة العامة تحيله وطبيبين إلى المحاكمة

أكد تقرير الطب الشرعى الصادر عن مصلحة الطب الشرعى منطقة القاهرة الطبية الشرعية أن الأخطاء الطبية التى وقعت بحق الطفل "آدم مصطفى محمد" من قبل مستشفى دار الإسراء الخاص بالوراق اثر دخول الطفل الضحية إليها لوضعه بالحضانة عقب ولادته مباشرة ، حيث أكد التقرير أن هذه الأخطاء والتى تسببت فى وفاة الطفل كان يمكن مداركتها طبياً لولا القصور والإهمال الشديدين الذى صدر من المستشفى وطواقمها الطبية القائمة بمتابعة وعلاج حالةالطفل الضحية .
وقد أثبت تقريرالطب الشرعى إصابة الطفل بعدوى ميكروبى "الكليبسلا " و "الإيكولاى" والتى من المعروف علمياً أنها تنتقل عن طريق المستشفيات مما يؤكج إصابة الطفل نتيجة تلوث حضانة المستشفى بهذه الميكروبات .
وقد أكد التقرير أن تركيب "الرايل" بطريقة خاطئة بالجهة اليمنى تسبب بحدوث التهاب رئوى للطفل الضحية علاوة على إجراء أشعة بالصبغة دخلت بالخطأ إلى رئة الطفل وأحدثت له التهاباً رئوياً كيميائياً ، كما تبين تركيب خط وريدى مركزى بالخطأ وصل إلى الصمام الأورطى مسبباً إرتجاعاً به .
وذكر تقرير الطب الشرعى أن الالتهاب الرئوى الذى أصيب به الطفل "آدم" ضحية الإهمال وأدى إلى وفاته ليس التهاب رئوى وليدى ولكنه ناتج عن دخول حضانة المستشفى الملوثة بكون عملية الولادة كانت قيصرية وليست طبيعية وهو ما يتنافى مع إمكانية حدوث التهاب رئوى وليدى بحسب ما أدعى أطباء مستشفى الإسراء الخاصة المشكو فى حقهم علاوة على كون تحاليل الطفل كانت سلبية حال دخوله حضانة المستشفى .
وأكد تقرير الطب الشرعى أن هناك إهمال طبى جسيم "بحسب منطوق التقرير" فى التعامل مع حالة الطفل "آدم" الضحية ، مؤكداً خلوص بحث خبراء الطب الشرعى إلى وجود عدة أخطاء طبية أدت إلى التهاب رئوى وتسمم بالدم وأدت باالنهاية إلى وفاة الطفل "آدم" .
وأشار تقرير الطب الشرعى إلى أن مستشفى دار الإسراء الخاصة لم تقدم الأوراق والشهادات والمؤهلات العلمية الحاصل عليها الأطباء المتعاملين مع الطفل الضحية بما يثبت أن الطواقم الطبية التى تعاملت مع حالة الطفل غير مؤهلة وأن الأخطاء التى وقعت فيها بحق الطفل "آدم" أدت إلى وفاته .
وعلى إثر ورود تقرير الطب الشرعى وجهت النيابة العامة بإشراف المستشار تامر صفى الدين المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة إلى مدير المستشفى الخاصة الدكتور عبدالرحمن حرب تهمة التسبب فى وفاة الطفل نتيجة الإهمال والأخطاء الطبية بحق المستشفى، وقررت إخلاء سبيله على ذمة القضية بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه،وإلا يحبس 4 أيام على ذمة التحقيق مع مراعاة التجديد ، وكذلك أصدرت قراراً بإخلاء سبيل طبيبين متهمين بذات الواقعة على ذمة القضية .
كانت محكمة جنح مستأنف الوراق قد أيدت الحكم الصادر بحق مدير المستشفى بحبسه سنة مع الإيقاف ثلاث سنوات وتغريمه 20 ألف جنيه بتهمة التلاعب فى الدفاتر والأوراق الرسمية وفض أحراز طبية مستأمن عليها متعلقة بالإتجار فى الأدوية منتهية الصلاحية .

مواقيت الصلاة

الأربعاء 09:19 مـ
19 ربيع آخر 1446 هـ 23 أكتوبر 2024 م
مصر
الفجر 04:35
الشروق 06:02
الظهر 11:39
العصر 14:51
المغرب 17:16
العشاء 18:34

استطلاع الرأي