محافظ القاهرة ورئيس جامعة الأزهر يشهدان إفتتاح البرنامج التدريبي لتأهيل ٢٢٠ من الكوادر لشغل الوظائف القيادية
شهد د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة، وأ.د سلامة داود رئيس جامعة الأزهر افتتاح البرنامج التدريبي لتأهيل ٢٢٠ من الكوادر لشغل الوظائف القيادية بالديوان العام للمحافظة والأحياء التابعة لها وجامعة الأزهر.
شهد الافتتاح اللواء عمر محمود الشافعى نائب المحافظ للمنطقة الشمالية، ود.محمد عبد الخالق الامين العام لجامعة الأزهر، و داليا الحسامى رئيس إدارة المبادرات والأمن السيبرانى بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وزارة الاتصالات ، ود. محمد السيد المدير التنفيذى للمجلس الوطنى للتدريب والتعليم، واللواء د. أسامة صابر
المحاضر بمركز سقارة.
والبرنامج مقام بالتعاون بين محافظة القاهرة ، وكل من جامعة الأزهر، والمجلس الوطني للتدريب والتعليم ، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بوزارة الاتصالات ، ويضم ٢٠٠ متدربًا من العاملين بمحافظة القاهرة، و٢٠ متدربًا من جامعة الأزهر ، يحاضر لهم نخبة من المدربين المتخصصين فى المجالات المختلفة .
وأكد د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة أن هذا البرنامج التدريبى النوعي لتأهيل الكوادر المرشحة لشغل الوظائف القيادية ، يأتى في إطار توجهات الدولة المصرية نحو الاستثمار في رأس المال البشري، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ببناء جهاز إداري كفء وفعال، قادر على مواكبة متطلبات الجمهورية الجديدة وتحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030.
وأضاف محافظ القاهرة أن الدولة قد أكدت خلال السنوات الأخيرة أن بناء الإنسان المصرى وتأهيل الكفاءات الوطنية يمثلان حجر الزاوية في مسيرة الإصلاح الإداري والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن قرارات د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الأخيرة بشأن تعديل اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية جاءت لتؤكد هذا التوجه، من خلال إرساء منظومة حديثة لاختيار القيادات تعتمد على الكفاءة والجدارة والاستحقاق، وإسناد إعداد الاختبارات الخاصة بالمتقدمين لشغل الوظائف القيادية إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وفق معايير علمية وموضوعية تضمن اختيار أفضل العناصر القادرة على القيادة وتحمل المسؤولية.
واشار محافظ القاهرة إلى أن محافظة القاهرة حرصت على المبادرة بإعداد هذا البرنامج التدريبي المتكامل ليكون منصة حقيقية لإعداد قيادات المستقبل، وتأهيل الكوادر الواعدة لاجتياز الاختبارات المقررة بكفاءة، واكتساب المعارف والمهارات التي تتطلبها الوظائف القيادية في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها العمل الحكومي.
وأوضح محافظ القاهرة أن البرنامج يتضمن عددًا من المحاور الأساسية التي تمثل المرتكزات الرئيسية للقيادة الفاعلة، وفي مقدمتها معرفة الدستور المصرى، وقانون الخدمة المدنية، وقانون الإدارة المحلية، وقانون المالية العامة، ومدونة السلوك الوظيفى وأخلاقيات العمل، إلى جانب تنمية القدرات القيادية والإدارية، والاستعداد لاختبارات القدرات والاختبارات النفسية، فضلًا عن محاور التحول الرقمى ونظم المعلومات والأمن السيبرانى وحماية البيانات والمعلومات، بما يواكب متطلبات الإدارة الحديثة ويعزز جاهزية المشاركين لتولى مواقع المسؤولية ، كما يستهدف البرنامج بناء قاعدة من الكفاءات المؤهلة والجاهزة لشغل الوظائف القيادية، بما يتيح الاستفادة من هذه العناصر المتميزة في دعم العمل التنفيذي وإدارة المواقع القيادية الشاغرة عند الحاجة، لحين شغلها وفقًا للإجراءات القانونية المقررة، بما يضمن استمرارية الأداء المؤسسي والحفاظ على معدلات الإنجاز والكفاءة.
واضاف د . إبراهيم صابر إننا لا ننظر إلى هذا البرنامج باعتباره مجرد نشاط تدريبى، بل باعتباره استثمارًا استراتيجيًا في العنصر البشري، وإحدى الأدوات المهمة لبناء الصف الثاني من القيادات، وترسيخ ثقافة التميز المؤسسي والحوكمة والكفاءة داخل الجهاز الإداري للمحافظة، مؤكدًا بأن الارتقاء بكفاءة القيادات والعاملين سينعكس بصورة مباشرة على جودة الأداء المؤسسي، وسرعة إنجاز الأعمال، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وهو الهدف الأسمى الذي نعمل جميعًا من أجله. فكلما امتلكنا كوادر أكثر تأهيلًا وكفاءة، استطعنا تقديم خدمات حكومية أفضل، وتحقيق رضا المواطنين، والإسهام في تحسين جودة الحياة لهم، بما يتوافق مع أهداف الدولة المصرية وتطلعاتها نحو مستقبل أكثر كفاءة واستدامة.
وتوجه محافظ القاهرة بالشكر لكل من ساهم في إعداد وتنفيذ هذا البرنامج، متمنيًا للمشاركين التوفيق والنجاح، وأن يكونوا نموذجًا مشرفًا للقيادات القادرة على مواصلة مسيرة البناء والتطوير وخدمة وطننا العزيز.




