19 أبريل 2024 10:14 10 شوال 1445
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
الراي العام

طبيب الإنسانية دكتور جمال شعبان يتدبر آيات من القرآن الكريم

قضية رأي عام

سطر طبيب الانسانية دكتور جمال شعبان كلمات من ذهب في منشور علي صفحته الشخصية

يتدبر فيه آيات من القرآن الكريم

ونعرض لكم منشور دكتور جمال شعبان

ولا تصعر خدك للناس

{وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)}

والآيات من سورة لقمان

هي وثيقة خالدة في الأخلاق جاءت علي لسان لقمان الحكيم وهو يعظ ابنه وفلذة كبده

واضعا الدستور الأخلاقي الخالد في أصول إيتكيت التعامل مع الآخرين

ولا تصعر خدك للناس

ولا تصعر وفي قراءة أخري ولا تصاعر

والصعر هو الميل والالتواء والانحراف

والإعراض بالخد وهو جانب الوجه

والميل بالعنق وتجاهل eye contact

وعدم الاكتراث كلها من سمات المستكبرين الذين يتعالون علي خلق الله

مستخدمين لغة الجسد كوسيلة تعبيرية عن مكنون صدورهم من احتقار الآخرين والاستعلاء عليهم

وتلك الحركات الجسدية التي قد تبدو تلقائية عادية بالنسبة للمغرورين

إلا أنها طعنات في كرامة الناس وتعميق لإحساسهم بالدونية

والشخص حينما يميل بخده ويعرض عن الناس ويمشي في الأرض وحيدا فريدا مختالا فخورا

يعتقد أنه سيخرق الأرض ويبلغ الجبال طولا لسان حاله كما يقول المثل المصري

( يا أرض انهدي ما عليك قدي)

بينما الذي يتهدم فعلا هو بنيان الحب والتواصل الاجتماعي وغروره هو المسمار الأول في نعش الإنسانية

ونرجسيته هي بمثابة المعول الافتتاحية التي سينقض بسببها بنيان التراحم والتواد والتعاطف واللحمة الاجتماعية وتنفصم من جرائها عروة المودة الوثقي فليمش الإنسان بطريقة معتدلة

لا كبر فيها ولا خيلاء فكيف يتكبر ابن التراب والطين علي أخيه في الإنسانية ابن التراب والطين

والذي مآله في النهاية هو نفسه تحت الثري والتراب

لكن ذلك يحدث يوما عندما ينسي الطين أنه طين ويصول تيها في الأرض فيعربد

ويميل بوجهه عندما يرفل في الحرير ويتمرد حينما ينتفخ كيسه بالدينار والدولار

متوهما أنه فرقد في العلا يتلألأ وأن أخاه الإنسان فحمة أو هباءة كما قال أبو ماضي

واغضض من صوتك

وكما أمرنا بغض البصر أيضا أمرنا المولي عز وجل بغض الصوت

والصوت الزاعق الناعق لا يتواءم مع الرقي الإنساني بل ينحدر إلي صفات الحيوانات

الناعقة الناهقة الزاعقة

ما أجمل أن يكون الإنسان خفيض الصمت هامس الحس مرهف المشاعر

دمث الأخلاق لين العريكة رقيق الحاشية

فالصوت الزاعق هو صوت الرعد العقيم أما المطر المثمر الذي ينزل بالخصب والنماء

فلا صوت له

وعندما يكون منطق الإنسان ركيكا وحجته واهية وبرهانه مدموغا

يلوذ ويتشبث بأحباله الصوتية فتعلو عقيرته ويرتفع صوته

كما نري في برامج التوجهات المتباينة التي تكرس الاختلاف

وتحض علي التناقضات وتصب زيت الخلاف علي أتون المشاحنات

والأصوات الزاعقة سواء من مايكات أو ديچيهات أو أبواق السيارات تحدث التلوث الصوتي

الذي يتلف الجهاز العصبي والأوعية الدموية للإنسان

كما يتسبب الصوت المرتفع والمستمرّ في الفقدان المؤقت أو الدائم للسمع وارتفاع في ضغط الدم

واختلال كهرباء القلب

نتيجة زيادة إفراز هورمونات الضيق والغضب والانفعال الأدرينالين والنورأدرينالين

كما يحدث اضطراب في وظيفة الكليتين

بالإضافة إلي الضرر النفسي حيث تثير الضجة الشعور بالخوف والضغوط على الأعصاب

وتخفض القدرة على التركيز بالأفكار والعمل والتعلم

والتشبيه بصوت الحمار ليس قدحا

في وظيفة الحمار ولا طرحا من قيمته كوسيلة لركوب الإنسان

فلقد امتن المولي عز وجل بالحمير حينما وضعت في سياقها حيث وضع الحمير في جملة مفيدة مع الخيل التي في نواصيها الخير

قال تعالي والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة

ولكن التركيز هنا علي قبح الصوت الزاعق

ليتنا نتعلم التواضع والدماثة وأدب الاختلاف

وكيف نحب أنفسنا دون تطاول علي الآخرين

#حكيم_قلوب_يتدبر

#ما_تزعلوش

جمال شعبان دكتور جمال شعبان طبيب الانسانية القران الكريم

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8414 30.9386
يورو 33.6233 33.7416
جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
100 ين يابانى 20.9592 21.0295
ريال سعودى 8.2237 8.2501
دينار كويتى 100.2745 100.6231
درهم اماراتى 8.3959 8.4246
اليوان الصينى 4.3105 4.3268

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:14 صـ
10 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:52
الشروق 05:24
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:46

استطلاع الرأي