30 أبريل 2024 03:26 21 شوال 1445
قضية رأي عام
رئيس مجلس الإدارة هشام ابراهيم رئيس التحرير محمد صلاح
تقرير وأحداث

بمناسبة عيدها القومى... بماذا اشتهرت دمياط بين محافظات مصر؟

بمناسبة عيدها القومى... بماذا اشتهرت دمياط بين محافظات مصر؟
بمناسبة عيدها القومى... بماذا اشتهرت دمياط بين محافظات مصر؟

تقرير:سماح رضا

تحتفل محافظة دمياط من كل عام بعيدها القومى في ٨ مايو، وهو التاريخ الذى ويشهد العيد القومي للمحافظة تخيلد ذكرى انتصار شعبها على الحملة الصليبية فى معركة فارسكور وأسر لويس التاسع ملك فرنسا، بينما في الوقت الحالي يسعى الجميع أن تصبح قاطرة للتنمية الحقيقية في مصر.,حيث تذخر محافظة دمياط بالعديد من المواقع السياحية والأثرية، فمن أبرز وأهم الأماكن السياحية بها جزيرة رأس البر .

المواقع السياحية والأثرية

وتتمتع محافظة دمياط بالعديد من المواقع السياحية والأثرية، فمن أبرز وأهم الأماكن السياحية بها جزيرة رأس البر والتى تُعدّ من المناطق السياحية والمصايف المشهورة في مصر، وتضمّ الجزيرة مجموعة من الأماكن السياحية داخلها وهي منطقة الجربى السياحية، وكورنيش البحر، وشارع النيل، إضافة لشاطئ النخيل، وخليج رأس البر، وفندق منطقة اللسان.

اقرأ أيضاً

كما يوجد بمحافظة دمياط جزيرة شرباص أو"الموز" وسميت بجزيرة الموز لانتشار زراعة كافة أنواع الموز بها، وقد تم تحويل جزيرة شرباص إلى محمية طبيعية فى عام 1998، كما يوجد بمحافظة دمياط ١٨ منشأة فندقية بطاقة استيعابية ٧٤٢ غرفة إضافة إلى ١٥٥ جناحا فندقيًا.

حيث يوجد بها العديد من المواقع الأثرية والتي من بينها التلال الأثرية مثل تل شطا الذي يقع شرق مدينة دمياط والذي عُثر فيه على خزانين للمياه من الطوب الأحمر يرجعان للعصر الروماني. وتل الدير الذي يتضمن جبانة من العصرين اليوناني والروماني والتي عُثر داخل مقابرها على توابيت من الحجر بها بقايا دفنات.

ويشارإلى تل العظام الذي يقع شمال مدينة دمياط والذي عُثر فيه على بعض الآثار الرومانية من بينها عملات برونزية، وأواني فخارية ومسارج. وتل الكاشف الذي عُثر فيه على أواني فخارية، وأمفورات، وأجزاء من أعمدة من العصر الروماني.

كما يوجد تل القلعة الذي يقع في الطرف الشمالي من مدينة دمياط والذي عُثر فيه على بعض الآثار اليونانية والرومانية من بينها أواني فخارية ومسارج.

مدينة دمياط الجديدة

تعتبر مدينة دمياط الجديدة من أهم المدن الساحلية المصرية الجديدة, والتي تطل مباشرة على البحر الأبيض المتوسط، وبالرغم من حداثتها إلا أنها حققت في فترة قصيرة نجاحات عديدة في مختلف القطاعات، بل وأصبحت مدينة متكاملة تحتوي على العديد من الأماكن السياحية والترفيهية وآلاف الوحدات السكنية التى استقطبت المشترين والمستثمرين من جميع أنحاء البلاد لموقعها الجغرافي المتميز، كما يوجد بها العديد من المعالم الاثرية اضافة الى مبانيها وشواطئها المميز والتي جعلتها القبلة الأولى في الراحة والحصول على قدر عالي ووافي من الرفاهية والاسترخاء.

من السياحة الدينية بمحافظة دمياط

ومن أهم المساجد الأثرية بالمحافظة مسجد أبو المعاطي المعروف أيضا باسم جامع عمرو بن العاص وجامع الفاتح ويقع هذا الجامع حالياً بالجبانة الكبرى بالمدينة ويعتبر من أشهر مساجد مدينة دمياط وأقدمها.

كما يوجد جامع ومدرسة المعيني الذي يقع ضمن مجموعة بنائية بشارع المعيني بمدينة دمياط وتعتبر من أهم الآثار الإسلامية بها، أنشئت حوالي سنة 845 هـ/ 1450 على النمط الإيوانى الذي ساد العصر المملوكي.

ومن المواقع الأثرية الموجودة بمحافظة دمياط أيضا قبة زاوية الانصاري، وقبة الدياسطي، وجامع الحديدي، وقلعة عرابي، وكوبري دمياط المعدني، والزاوية الرضوانية.

قد تكون صورة ‏‏هليكوبتر‏ و‏نص‏‏

صناعات اشتهرت بها دمياط

تحتل صناعة السفن تلك الصناعة المركز الثاني من بين أهم الصناعات داخل دمياط، تعد مدينة عزبة البرج الموطن الأساسي لتلك الصناعة،حيث يعمل بها أكثر من 100 ألف عامل مابين نجار وحداد ومهن أخرى مختلفة

كما تحتوى مدينة عزبة البرج على ثلث أسطول الصيد العالمي بفضل تلك الصناعة، بينما تمكن عمال صناعة السفن في دمياط حجز مقاعدهم بين أهم صناع السفن حول العالم

صناعة الغزل والنسيج

امتهن تلك الصناعة قديما أكثر من 200 ألف عامل بدمياط، مابين العمل داخل مصنع الغزل والنسيج والذي يعد المركزالرئيسي لممارسة هوايتهم مع تلك الصناعة، أو من خلال الورش الخاصة لصناعة الغزل والنسيج، احتلت محافظة دمياط المركز الثاني على مستوى الجمهورية في صناعة الغزل والنسيج خلف محافظة الغربية لسنوات طويلة، كان لها أثرا كبيرا في التحاق الكثير من أبناء المحافظة بكليات الفنون التطبيقية وغيرها من الكليات التى تتعامل مباشرة مع تلك الصناعة

صناعة الحلويات الشرقية

أكثر من 300 ألف عامل امتهنوا تلك المهنة،حيث تحتل محافظة دمياط مكانة كبيرة بين صناع الحلويات، قدم أبناء تلك المهنة الكثير من الأصناف التي لا يمكنك تناولها بنفس الجودة والمذاق سوي داخل دمياط

ومن أبرزها "المشبك والفطير الدمياطي" أطباق قدمها صناع الحلويات في دمياط تمكنوا من خلالها اختلال مكانة كبيرة فى مصر

قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏

صناعة الأسماك

كان لتلك الصناعة مطلع الستينات باعا كبيرا داخل المحافظة، استقبلت مدينة عزبة البرج مصنع ادفينا، هذا الكيان الذي تمكن من اختراق أسواق أوروبا بمنتجات الأسماك لسنوات عديدة، ومازال يقدم الكثير من المنتجات بالسوق المحلي وايضا بالاسواق الأوروبية.

صناعة الألبان

تعتبر صناعة الألبان واحدة من أقدم الصناعات التي امتهنها أبناء دمياط، تحتوى قري المحافظة على العديد من مراكز تجميع الألبان، أيضا تناولت الدولة المصرية هذا الملف يعين التنمية فكانت مبادرة الرئيس "السيسي" كوب لبن نظيف والتي اتجهت إلي عدة محافظات أهمها محافظة دمياط.

صناعة الأثاث فى دمياط

تشتهر محافظة دمياط بصناعة الأثاث، إذ يوجد بها أكثر من 13 ألف منشأة صناعية كبيرة ومتوسطة ومتناهية الصغر مشيرا إلى أنه يعمل بها أكثر من 350 ألف شخص سواءً في صناعة الأثاث أو التجارة أو الخدمات المرتبطة بها.

ومن المعروف بأنه يعتمد جزء كبير من اقتصاد المحافظة على تلك المهنة، ومن ثم, شهدت مؤخرا العديد من المعوقات التي أثرت سلبا عليها مما استدعى الدولة بالتدخل المباشر فيها سواء بإنشاء مشروع مدينة دمياط للأثاث أو بتقديم تسهيلات للحصول على قروض ميسرة

لو عايز تشترى عفش بيتك من دمياط.. اعرف أهم الأسواق داخل المحافظة - اليوم  السابع

إحتفالا بالعيد القومي لمحافظة دمياط

حرصت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، على توفير عددًا من الأتوبيسات السياحية ذات الطابقين، لتسهيل نقل المواطنين بموسم الصيف في مدينة رأس البر

وقالت الدكتورة منال عوض، إن المحافظة تستعد لافتتاح العديد من المشاريع بداية من اليوم احتفالًا بحلول العيد القومي للمحافظة وتستمر حتى نهاية شهر مايو الجاري، موضحة أن المشاريع التي سيتم افتتاحها ستكون في مجالات مختلفة، مثل مجال التعليم، والصحة، ورصف الشوارع، الري الصحي، والكهرباء وغيرها من المجالات الأخرى

قد تكون صورة ‏شخصين‏

قد تكون صورة ‏‏١١‏ شخصًا‏

6f584c3bf588.jpg
عيد دمياط القومى صناعة الأثاث فى دمياط صناعات اشتهرت بها دمياط الأتوبيسات السياحية ذات الطابقين

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8414 30.9386
يورو 33.6233 33.7416
جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
100 ين يابانى 20.9592 21.0295
ريال سعودى 8.2237 8.2501
دينار كويتى 100.2745 100.6231
درهم اماراتى 8.3959 8.4246
اليوان الصينى 4.3105 4.3268

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 03:26 صـ
21 شوال 1445 هـ 30 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:38
الشروق 05:13
الظهر 11:52
العصر 15:29
المغرب 18:32
العشاء 19:56

استطلاع الرأي