تأجيل محاكمة الطبيبة أمنية سويدان في قضية «مستشفى الشاطبي» إلى 4 يوليو
قررت المحكمة الاقتصادية بالإسكندرية، اليوم، تأجيل محاكمة الدكتورة أمنية سويدان إلى جلسة 4 يوليو المقبل للاطلاع، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أزمة مستشفى الشاطبي"، والمتهمة فيها بنشر أخبار كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وكانت النيابة العامة قد أحالت الطبيبة إلى المحاكمة، على خلفية منشور نشرته عبر حسابها الشخصي على موقع "فيسبوك"، تضمن مزاعم بشأن وقوع تجاوزات داخل مستشفى الشاطبي الجامعي بالإسكندرية.
وخلال التحقيقات، استمعت النيابة إلى مدير الشؤون القانونية بمستشفيات جامعة الإسكندرية، الذي أكد عدم تلقي المستشفى أي شكاوى من المرضى بشأن وقوع تجاوزات أثناء تقديم الخدمات الطبية.
كما استمعت النيابة إلى القائم بالفحص الفني للحساب الإلكتروني، والذي تمكن من تحديد هوية صاحبة الحساب الناشر للمنشور محل التحقيق.
وأقرت أمنية سويدان خلال استجوابها بأنها مالكة الحساب الإلكتروني وكاتبة المنشور، موضحة أنها تخرجت في كلية الطب وقضت فترة التكليف بمستشفيات جامعة الإسكندرية خلال عامي 2020 و2021، وعملت لمدة شهرين بقسم النساء والتوليد، حيث شاهدت بعض الإجراءات الطبية التي اعتقدت، بحكم قلة خبرتها آنذاك، أنها غير معتادة.
وأضافت أن جزءًا من المعلومات التي وردت في المنشور لم تشاهده بنفسها، وإنما نقل إليها من أشخاص لا تستطيع تحديدهم، دون أن تتحرى مدى صحتها. كما أوضحت أنها تركت العمل في مجال الطب بعد انتهاء فترة التكليف واتجهت للعمل في مجال السينما، مؤكدة أنها لا تمتلك أي معلومات عن المريضات المشار إليهن في المنشور، ولا تستطيع الإرشاد عنهن.
وأشارت المتهمة إلى أن نشر المنشور أدى إلى زيادة التفاعل على صفحتها الشخصية من خلال التعليقات والمشاركات، وهو ما أثبتته التحقيقات.

