محافظ الدقهلية يثمن حصول المحافظة على المركز الأول على مستوى الجمهورية في اعتماد المنشآت الصحية
في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وتعليمات اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، وضمن جهود الدولة للارتقاء بجودة الخدمات الصحية وتحقيق معايير الجودة والاعتماد داخل المنشآت الصحية، وتوفير جميع أوجه الرعاية والعناية الصحية للمواطنين.
ثمن اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، تحقيق المحافظة إنجازًا جديدًا وغير مسبوق بتصدرها المركز الأول على مستوى الجمهورية في عدد المنشآت الصحية الحاصلة على اعتماد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR) خلال المرحلة الثانية من منظومة الاعتماد.
من جانبه أكد الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة، أن الدقهلية نجحت في اعتماد 12 وحدة صحية ضمن المرحلة الثانية من خطة الاعتماد، متجاوزة المستهدف المحدد للمحافظة والذي كان يبلغ 10 وحدات صحية فقط، بنسبة إنجاز بلغت 120% من المستهدف، بما يعكس حجم الجهود المبذولة من جميع فرق العمل داخل القطاع الصحي بالمحافظة.
وأضاف "الجزار" أن هذا الإنجاز يأتي تتويجًا لخطة عمل متكاملة استهدفت رفع كفاءة المنشآت الصحية وتطوير البنية التحتية وتحسين الأداء الفني والإداري وتطبيق معايير الجودة وسلامة المرضى وفق أحدث النظم المعتمدة، بما يضمن تقديم خدمات صحية آمنة وعالية الجودة للمواطنين.
وأشار وكيل الوزارة إلى أن النجاحات لم تقتصر على اعتماد منشآت المرحلة الثانية فقط، بل شملت أيضًا تجديد اعتماد وحدتين صحيتين من منشآت المرحلة الأولى، بما يؤكد قدرة المنشآت الصحية بالدقهلية على الحفاظ على مستويات الجودة والاستمرار في الالتزام بمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.
والجدير بالذكر أن محافظة الدقهلية كانت قد نجحت خلال المرحلة الأولى من منظومة الاعتماد في حصول 5 وحدات صحية على اعتماد الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR)، ليصل بذلك إجمالي عدد الوحدات الصحية الحاصلة على الاعتماد بالمحافظة إلى 17 وحدة صحية حتى الآن، وهو ما يعكس حجم التطور الذي تشهده منظومة الرعاية الصحية الأولية بالدقهلية، ويؤكد نجاح خطط المديرية في تطبيق معايير الجودة والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
وأوضح "الجزار" أن حصول هذا العدد من المنشآت الصحية على الاعتماد يعكس مدى التزام الفرق الطبية والإدارية والفنية بتطبيق معايير الجودة، ويؤكد نجاح الجهود المبذولة لتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية وتحسين تجربة المواطن داخل المنشآت الصحية.
وأكد وكيل الوزارة أن هذا الإنجاز جاء نتيجة المتابعة المستمرة والدعم الفني المكثف للمنشآت الصحية، والعمل بروح الفريق الواحد بين مختلف الإدارات والقطاعات المعنية، بما ساهم في تحقيق مستهدفات المحافظة وتجاوزها.
ووجه الدكتور حموده عيد الجزار خالص الشكر والتقدير للدكتور تامر الطنبولي وكيل المديرية للطب الوقائي، والدكتورة لمياء سلامة مدير عام الطب الوقائي، وجميع فرق الجودة بالمديرية والإدارات الصحية، وإدارة الرعاية الأساسية، ومديري الإدارات الصحية، ومديري المنشآت الصحية، وكافة العاملين المشاركين في ملف الاعتماد، مشيدًا بما بذلوه من جهود استثنائية ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز المشرف ورفع اسم محافظة الدقهلية في هذا الملف الحيوي.
وأشارت وكيل الوزارة إلى أن تصدر الدقهلية للمركز الأول على مستوى الجمهورية في اعتماد المنشآت الصحية يمثل حافزًا لمواصلة العمل وتحقيق المزيد من النجاحات خلال الفترة المقبلة، بما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية نحو بناء منظومة صحية متطورة ومستدامة تضمن تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين.
وأكد "الجزار" أن ملف الجودة والاعتماد سيظل أحد أهم أولويات العمل خلال المرحلة القادمة، مع الاستمرار في دعم المنشآت الصحية وتطويرها والحفاظ على مكتسبات النجاح، بما يرسخ مكانة محافظة الدقهلية كواحدة من المحافظات الرائدة في تطبيق معايير الجودة والاعتماد على مستوى الجمهورية.


